أهمية تعليم الصيام للاطفال

خطوات تعليم الصيام للاطفال وأهم النصائح مقدمة لك من ياسمينا فاشون

يُعد شهر رمضان من الشهور العظيمة التي ينتظر العديد من الأشخاص قدومها من السنة للسنة بسبب أجوائه الرائعة الدافئة التي تبعث على الشعور بالراحة والطمأنينة، ويحرص كل المسلمين من حول العالم على صيام هذا الشعر بالكامل لكسب الثواب العظيم ولفوائده الكثيرة كذلك، ويحرص أغلب الآباء على تعليم الصيام لأطفالهم كذلك حتى يعتادوا عليه من صغرهم ولا يجدوا صعوبة في صومه حين يكبرون، ولكن قد لا يعرف الكثير من الآباء كيفية تعليم الصيام للاطفال وتعويدهم عليه وفشل الكثير من محاولاتهم مع أطفالهم، ولهذا فقد خصصنا لك هذا المقال للحديث عن كيفية تعليم الصيام لطفلك ببعض الأفكار التي يمكنك الأخذ بها لمساعدتك في ذلك بسهولة.

 

تعليم الصيام للأطفال

يُعد تعليم الصيام للاطفال من الأمور الهامة والتي لابد من حرص كل الآباء على تعليمها لأطفالهم لأن الصيام من أركان الإسلام ومن العبادات الهامة التي يجب على كل مسلم القيام بها، وفيما يلي سنوضح أمامك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في تعليم الصيام لطفلك في سن صغير وتعوديه عليه، وتأتي هذه النصائح كما يلي:

 

1. شرح غرض الصيام

1. شرح غرض الصيام

قد لا يستوعب الطفل بعض المفاهيم؛ لكن وبالرغم من ذلك بإمكانك تعليم الصيام له من خلال شرح الغرض من صوم شهر رمضان، عليك استخدام لغة بسيطة الفهم و إخبار الأطفال بالأشياء المثيرة المتعلقة بالصوم بحيث يكون هناك دافع لديهم من أجل المحاولة، فيمكنك مثلًا التحدث معهم عما يلي:

  • يعلم الصوم الصبر لتحدي ومقاومة رغبات العطش والجوع وأن في نهاية ذلك الصبر فرحة وبهجة بالفطر.
  • سيكسب الصائم أجرًا كبيرًا على ذلك.
  • الشعور بالامتنان للأكل لأن الصوم يُشعرنا بالجوع الذي يشعر الفقراء والمحرومين به.

 

2. خلق أجواء رمضانية

2. خلق أجواء رمضانية

يتميز شهر رمضان بأجواء مختلفة يتميز بها عن غيره من الأشهر الأخرى سواء من ناحية التقاليد والعادات أو مطبخ رمضان الملئ بالمأكولات وزينة وفانوس رمضان وما به من عناصر ترفيهية، ويمكنك تحبيب طفلك في الصيام من خلال خلق أجواء رمضانية داخل المنزل، فيمكن مثلًا القيام بما يلي:

  • عمل زينة شهر رمضان داخل المنزل مع الطفل.
  • تشغيل الأناشيد والأغاني الرمضانية.
  • عرض رسوم اسلامية متحركة.
  • تقديم مأكولات رمضانية نموذجية.
  • نشر النشوة والبهجة داخل البيت.

 

3. عمل قائمة سحور مختلفة ومميزة

3. عمل قائمة سحور مختلفة ومميزة

من أكبر التحديات التي تواجه الوالدين وقت تعليم الصيام للاطفال هو إقناعهم بأكل الطعام، ففي الغالب يكون سبب عدم صوم الأطفال وقلق الآباء لخوض التجربة نتيجة هذا السبب.

كما يكون من الصعب استيقاظ الأطفال بسبب شعورهم بالنعاس خلال وقت باكر في الغالب، لكن وبالرغم من هذا لا تتركهم يصومون بلا سحور على الإطلاق؛ حيث يعد السحور وجبة مهمة للغاية من أجل تلبية تغذيتنا خلال الصوم في نهار رمضان وخصوصًا بالنسبة إلى الأطفال الصغار.

ومن أجل التغلب على تلك المشكلة عليك تقديم ما يفضله طفلك من الطعام وعليك إخباره بقائمة السحور التي أعددتها قبل نومه لكي يتحمس أكثر للاستيقاظ.

 

4. اجعل بداية الصوم لمدة نصف يوم فقط

4. اجعل بداية الصوم لمدة نصف يوم فقط

عليك تدريب طفلك الصيام على مراحل مختلفة حسب قدرته البدنية، أبدا أولًا بجعله يصوم إلى وقت الظهر ومن ثم تقدم بالأيام التالية لكي يستمر الصيام لوقت العصر، وفي حالة شعور طفلك بعد ذلك بقدرته على مواصلة الصيام حاول جعله يصوم حتى وقت المغرب.

ويمكنك أيضًا تدريب طفلك للصوم إلى وقت الظهر ومن ثم يفطر مع وجبة الغداء ويستمر بعد ذلك في الصوم إلى وقت المغرب.

 

5. كن مثالًا جيدًا لطفلك

5. كن مثالًا جيدًا لطفلك

لدى الأطفال في الأساس طبيعة التقليد؛ ولذلك امنح طفلك مثالًا جيدًا عنك دومًا وكن انت القدوة الحسنة بالنسبه إليه؛ فعلى سبيل المثال حين تعلم طفلك الصيام عليك أن تحرص ألا يراك طفلك وانت تشرب أو تأكل أثناء وقت الصوم، حيث سيكون لدى الطفل بكل تأكيد الفضول لمتابعة هذا كذلك، وإلى جانب الصوم يستطيع الوالدين تأدية عبادات أخرى كالتراويح وقراءة القرآن لكي يعتاد الأطفال على هذا الجو الرمضاني.

وشيئًا فشيئًا يمكن للأطفال رؤية أن رمضان شهر خاص للغاية وسيزيد حماسهم من أجل التقليد وحب الصيام بشكل تلقائي.

إليك أيضا : أحدث موديلات إسدال الخروج 

 

6. تجهيز الطعام المفضل إليه في الإفطار

6. تجهيز الطعام المفضل إليه في الإفطار

حتى تزيد من الحماس لدى طفلك؛ يمكنك تجهيز قائمة تحتوي على طعامه المفضل في وجبة الإفطار؛ ففي حالة صعوبة استيقاظ طفلك لتناول وجبة سحوره المفضلة؛ سيكون تجهيز طعامه المفضل في وجبة الإفطار دافعًا أكبر له من أجل الصيام.

يمكنك سؤال طفلك عما يريده من شراب أو طعام ويمكنك في حالة لزم الأمر كذلك إشراكه بتجهيز هذا الطعام، وعليك بالطبع الحرص على أن يكون هذا الطعام متوازن صحيًا من أجل صحة طفلك.

 

7. ملء ساعات صوم طفلك بنشاطات ممتعة

7. ملء ساعات صوم طفلك بنشاطات ممتعة

حين يكون لدى الطفل القدرة على الصيام لفترة طويلة إلى وقت المغرب عليك محاولة فعل بعض الأشياء المسلية والمثيرة معه خلال هذه الفترة للتسهيل من وقته في انتظار الإفطار، تعد تلك الطريقة من الطرق الفعالة للغاية لإبعاد تفكيره في العطش والجوع أثناء تدربه على الصوم الكامل.

فيمكنك على سبيل المثال السماح للطفل بأخذ قيلولة لكي لا يُضيع وقته، ويمكنك القيام ببعض النشاطات الترفيهية المتنوعة معه مثل اللعب ببعض الألعاب البسيطة وتحضير الكعكات.

 

8. مكافآت الصوم للأطفال

8. مكافآت الصوم للأطفال

لا ضرر من إعداد مكافآت عند تعليم الصيام للاطفال من أجل تشجيعهم ومكافأتهم على الصوم طيلة اليوم، وعليك إفهام طفلك أن تلك الهدية أو المكافأة ليست هي أجر الصيام لأن هذا الأجر يظل عند المولى سبحانه، ولكن تكون تلك المكافأة لزيادة حماس الأطفال أكثر وتشجيعهم على الصوم لفترة طويلة.

ومن المكافآت التي يمكنك إعدادها لطفلك هي عمل لوحة رمضانية مثلًا تحتوي على ثلاثين جيب يوضع بهم الهدايا منذ اليوم الأول من شهر رمضان، وعند إكمال الصوم يختار أي رقم عشوائي من هذه اللوحة ويأخذ الهدية الخاصة به، قد تكون تلك الهدايا في صورة أدوات مدرسية أو ألعاب صغيرة أو حلوى أو أي أشياء أخرى تعرف أن طفلك يحبها أو يفضلها.

مواضيع قد تعجبك : إسدالات أطفالتعليم الصلاة للأطفال

 

9. شراء مصلية بها نقوش رمضانية

9. شراء مصلية بها نقوش رمضانية

يمكنك كذلك شراء مصلية لطفلك تحتوي على بعض النقوش الرمضانية المبهجة وتخصصها له من أجل الصلاة عليها؛ حيث سيزيد هذا من حماسه للصوم والصلاة وتُشعره النقوش الرمضانية وبهجتها بروحانيات رمضان، ويمكنك الحصول على مصليات بنقوش رمضانية مبهجة ومميزة من متجر ياسمينا فاشون.

 

10. شراء إسدال رمضاني مميز

10. شراء إسدال رمضاني مميز

يمكنك كذلك إذا كان لديك طفلة أن تشتري لها إسدال رمضاني مميز حتى يُشعرها هذا الاسدال أثناء ارتدائها له بدفء وروحانيات شهر رمضان وبالتالي يشجعها ويزيد من حماسها لصوم الشهر بالكامل.

وعليك اختيار هذا الاسدال بالنقوش المفضلة لدى طفلتك وأن يكون من خامة مريحة كذلك حتى لا تشعر بأي انزعاج أثناء ارتدائها له؛ ويمكنك الحصول على إسدال بهذه المواصفات من متجر ياسمينا فاشون والذي يوفر لك العديد من اسدالات الأطفال بالعديد من النقوش الرمضانية المبهجة والمتنوعة التي يمكنك الاختيار من بينها حسب ذوقك وذوق طفلتك.

– احصل الآن على أفضل اسدالات الصلاة للأطفال بنقوشات رمضانية مميزة من ياسمينا فاشون بسعر مميز.

 

أهمية الصيام للأطفال

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الأطفال من صيام شهر رمضان الفضيل بالإضافة إلى ما يشعرون به من روحانيات خلال الصيام، وفيما يلي نوضح أهمية الصوم للأطفال وفوائده كما يلي:

  • يساعد الصوم على تنظيف الشوائب الموجودة في الجسم والتي تراكمت طيلة العام.
  • يساعد على التخلص من خلايا الجسم الميتة وتكوين خلايا جديدة وبناء الجسم مرة أخرى من جديد.
  • يمنح الصيام أيضًا النشاط والقوة إلى الأطفال.
  • يعزز صحة البنكرياس الذي يعد الجزء المسؤول عن تحويل السكر لمواد دهنية ونشوية تخزن بالخلايا.
  • يتخلص من السموم الموجودة في الجسم ويحسن أداء الجسم وخاصةً الكبد.
  • يحسن الصيام من الثوابت الحيوية بالسوائل والدم.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي لأنه يساعد في هضم الطعام بشكل جيد عن طريق التسهيل من عملية الامتصاص.
  • يقلل من معدل الدهون المتراكمة عند الأطفال المصابة بالسمنة.
  • يعزز صحة القلب ويحميه كذلك من الإصابة بالأمراض المتربصة به نتيجة لزيادة الدهون داخل الجسم.
  • يعزز صحة الأطفال النفسية عن طريق إحساسهم بروحانيات شهر رمضان الجميلة والتي تبعث الإحساس بالأمان والدفء خاصةً عند تجمع كل العائلة خلال شهر رمضان في السحور والإفطار والأجواء الجميلة المليئة بالتراحم والرحمة والود التي تتخللهما.

 

خاتمة 

وهكذا نكون وضحنا لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في تعليم الصيام للاطفال بشكل سهل لتعويدهم عليه منذ صغرهم وتحبيبهم به لأنه من العبادات العظيمة التي يُثاب الشخص عليها جدًا، هذا بالإضافة إلى أهمية الصيام وفوائده لكل من الكبار والأطفال ودوره في تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، كما يشعر الصائمين بالدفء والراحة النفسية عند الصوم بسبب الأجواء الرمضانية الجميلة التي تحيط بنا في شهر رمضان، ولذا يجب علينا إشراك أطفالنا في الشعور بهذه المشاعر من خلال تعليمهم الصيام باتباع النصائح السابقة.

 

أسئلة شائعة يطرحها الآخرون حول تعليم الصيام للاطفال

 

1. ما هو السن الذي يجب على الأطفال الصيام فيه؟

ليس هناك سن محدد لصوم الأطفال؛ حيث لا يمكننا القول بأن سن 7 أعوام أو 9 أعوام هو سن مناسب للصوم؛ فقد يصل الطفل حتى سن 12 عام ولكن يكون غير مؤهل للصوم كذلك لأن ذلك يعود لطاقته وقدرته الجسدية والوضع الصحي له وتقبله للصوم كذلك.

 

2. هل الصيام خطر على الاطفال؟

لا يعد الصوم خطرًا على الأطفال، ولكن يفضل ألا يصوم الأطفال في سن صغيرة مثل 7 أو 8 سنوات، ولكن يمكن تعوديهم على الصوم لعدد من الساعات خلال اليوم فقط.

القائمة الرئيسية